البرامج الدراسية الخاصة

مادة (40) : الدراسة بالتجزئة:

أ- يجوز لمجلس الكلية بناء علي مجلس القسم المختص و اعتماد لجنة الدراسات العليا والبحوث قبول الطلاب الذين تنطبق عليهم شروط القيد للدراسات العليا المبينة بهذه اللائحة لحضور مقرر ( أو أكثر) من مقررات الدراسات العليا بالكلية والتقدم لامتحاناتها نظير رسوم دراسية محدده لكل مقرر وفي حالة نجاح الطالب في المقرر يمنح شهادة تفيد ذلك بعد سداد الرسوم المقررة ولكن لا يمنح دبلوم أو درجة جامعية (ماجستير –دكتوراه).

ب- عند تقدم مثل هذا الطالب مستقبلا للقيد في احدي دبلومات الدراسات العليا يجوز لمجلس الكلية بناء علي موافقة مجلس القسم المختص واعتماد لجنة الدراسات العليا والبحوث الموافقة علي احتساب المقرر (أو المقررات) التي سبق للطالب نجاحه فيها بتقدير جيد علي الأقل ضمن متطلبات منح الدبلوم . وبحيث لا يزيد عدد الساعات المعتمدة المحتسبة عن ثماني (8) ساعات معتمة وبشرط عدم مرور أكثر من خمس سنوات علي دراسة المقررات التي يتم الموافقة علي احتسابها ولا ينطبق هذا علي المتقدمين لدرجتي الماجستير أو الدكتوراه.

مادة (41) : البرامج التبادلية:

أ- يجوز لمجلس الكلية بناء علي موافقة مجلس القسم المختص واعتماد لجنة الدراسات العليا والبحوث السماح لطلاب الدراسات العليا بدراسة بعض مقررات الدراسات العليا بالجامعات الأجنبية المرتبطة مع جامعة سوهاج باتفاقيات ثقافية أو الجامعات الأجنبية المعترف بها من المجلس الأعلي للجامعات . ويتم احتساب هذه المقررات ضمن متطلبات منح الدرجة بشرط ألا يزيد عدد ساعات هذه المقررات المحتسبة عن ثماني (8) ساعات معتمدة وبشرط عدم مرور أكثر من خمس سنوات علي دراستها .

ب- يجوز لمجلس الكلية بناء علي موافقة مجلس القسم المختص واعتماد لجنة الدراسات العليا والبحوث السماح للطلاب الأجانب المقيدين بجامعات أجنبية مرتبطة باتفاقيات ثقافية مع جامعة سوهاج  بدراسة بعض مقررات الدراسات العليا بالكلية ويمنحون شهادة معتمدة من الكلية بنتيجة الامتحان .

مادة (42) : التعليم المستمر :

أ- جوز لمجلس الكلية بعد موافقة مجلس الجامعة تنظيم دورات دراسية أو تطبيقية علي مستوي الدراسات العليا للتعليم المستمر تهدف إلي رفع المستوي العلمي للعاملين في مختلف المجالات …… أو تنمية مهارات معينة ويحدد مجلس الكلية مدة هذه الدورات وبرامجها بناء علي توصية مجلس القسم المختص . كما يجوز مشاركة الجمعيات العلمية القومية والأجنبية والمؤسسات والهيئات المعنية في تنظيم هذه الدورات .

ب- لا يتبع هذه الدورات أو الدراسات منح أيه درجات علمية وان كان من الممكن عقد امتحانات في نهايتها وتقديم شهادة إتمام دورة معتمدة من الكلية بعد سداد الرسوم المقررة .