الدبلومات

مادة (20):  شروط الالتحاق وقواعد منح دبلوم الدراسات المهنية المتقدمة

أ- يلتحق بها خريجو الكليات العملية (النظرية) الذين اجتازوا الدراسة التأهيلية بنجاح، وكذلك جميع الطلاب الحاصلين على البكالوريوس(أو الليسانس) أو ما يعادله فى مجال تخصص الدبلوم.

ب- تمنح جامعة سوهاج بناء على طلب مجلس كلية…. دبلوم الدراسات المهنية المتقدمة فى التخصصات التالية ويحدد فى شهادة التخرج اسم الدبلوم وكذلك فرع التخصص:

1- دبلوم الدراسات المهنية المتقدمة فى ….. .

2- دبلوم الدراسات المهنية المتقدمة فى ….. .

ج- يدرس الطالب مقررات من المستوى 500 عدد ساعاتها 18 ساعة معتمدة .

د- الحد الأقصى لدراسة دبلوم الدراسات المهنية المتقدمة سنة واحدة.

هـ- تعتبر هذه المرحلة مرحلة منتهية، ولا تتيح لخريجيها التقدم للدراسة لأى مراحل أخرى.

مادة(21):  شروط الالتحاق وقواعد منح دبلوم الدراسات العليا:

أ- يلتحق بهذه المرحلة الطالب الذى أتم بنجاح دراسة جميع مقررات الدراسة التمهيدية، وكذلك جميع الطلاب الحاصلين على البكالوريوس(أو الليسانس) أو ما يعادله فى مجال تخصص الدبلوم.

ب- يدرس الطالب مقررات من المستوى 500 عدد ساعاتها 18 ساعة معتمدة .

ج- الحد الأقصى لمدة الدراسة لدبلوم الدراسات العليا سنتان، وهى تمثل الدراسة التمهيدية ودراسة مقررات دبلوم الدراسات العليا.

د- تمنح جامعة سوهاج بناء على طلب مجلس كلية…. دبلوم الدراسات العليا فى التخصصات المبينة بالجدول رقم (2) ويحدد فى شهادة التخرج اسم الدبلوم وكذلك فرع التخصص.

مادة (22) : دبلومات تخصصية أخري :-

يجوز إنشاء دبلومات دراسات عليا في تخصصات اخري غير المذكورة بالمادة (20) علي أن يتقدم القسم المعني باقتراح الدبلوم والمقررات الدراسية له ومحتواها العلمي ويوافق عليها مجلس الكلية ومجلس الجامعة قبل بدء الدراسة بوقت كاف يسمح بالإعلان عنها في شهر مارس من عام بدء الدراسة ولمجلس الكلية إن يقرر عقد امتحان قبول للطلاب وتحديد عدد الطلاب لكل دبلوم حسب إمكانيات القسم .

مادة (23) : دبلومات مشتركة :-

يجوز لمجلس الكلية إنشاء دبلومات مشتركة وهي التي يشترك فيها أكثر من قسم وفي هذه الحالة يشكل مجلس الكلية مجلسا لكل دبلوم مشترك برئاسة وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث وعضوية رؤساء الأقسام المشتركة في الإشراف أو من يمثلوهم ويكون لهذا المجلس صلاحية مجلس القسم في الإشراف علي شئون الدراسة بالدبلومات المشتركة ويحدد مجلس الكلية في شهر مارس من كل عام دبلومات الدراسات العليا التي تفتتح الدراسة بها في العام الدراسي التالي ولمجلس الكلية أن يقرر عقد امتحان قبول للطلاب وتحديد عدد الطلبة لكل دبلوم حسب إمكانيات الأقسام المشتركة في الدبلوم .

الجدول رقم (2) : دبلوم الدراسات العليا 

 

مسلسل

 

القسم المشرف

 

اسم الدبلوم

 

 

1

 

 

……. ………

1. ……. ……
2. …… …….
3. ……. ……
4. ……. …….
.. …….. …….. ………. ……….