الدكتوراه

مادة (31) : فروع الدراسة :

تمنح جامعة سوهاج بناء علي اقتراح مجلس الكلية ………. درجة دكتوراه الفلسفة في …….. من خلال الدراسة بالأقسام العلمية الموضحة في الجدول رقم (1) . ويوضح في الشهادات اسم القسم (والتخصص) وعنوان الرسالة .

مادة (33) : شروط القيد:

مع مراعاة أحكام المادة (3) من هذه اللائحة يشترط لقيد الطالب للدكتوراه ما يلي:

أ- أ‌ن يكون حاصلا علي درجة الماجستير في العلوم ….. في نفس التخصص من احدي كليات ……. بالجامعات المصرية أو أي درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلي للجامعات .

ب- أن يتقدم بطلب إلي عميد الكلية لقيده بعد موافقة احد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين علي الإشراف ويعرض الطلب علي مجلس القسم المختص لاعتماد الإشراف وتحديد مجال البحث ثم يعرض الأمر- بعد استيفاء جميع المستندات – علي لجنة الدراسات العليا والبحوث ثم مجلس الكلية .

مادة (33) : مدة الدراسة :

أ- الحد الأدنى للحصول علي درجة الدكتوراه هو سنتان من تاريخ القيد .

ب- الحد الأقصي للحصول علي درجة الدكتوراه هو خمس سنوات من تاريخ القيد ,مع مراعاة حالات وقف القيد . ويجوز مد القيد فترة أخري بناء علي اقتراح المشرف الرئيسي (لجنة الإشراف) وموافقة مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية .

مادة (34) : الإشراف المشترك :

مع مراعاة الأحكام الواردة في المادة (15) من هذه اللائحة يجوز أن يكون الإشراف علي طالب الدكتوراه مشتركا بين أعضاء لجنة الإشراف من جامعة سوهاج ومشرف آخر من احدي الجامعات أو المعاهد الأجنبية المعترف بها من المجلس الأعلي للجامعات .وفي هذه الحالة يجوز أن تكون لجنة الإشراف من أربعة أعضاء كحد أقصي .

مادة (35) : خطة الدراسة للدكتوراه :

أ- تمنح جامعة سوهاج بناء علي اقتراح مجلس الكلية درجة دكتوراه الفلسفة في ….. في تخصصات الأقسام المختلفة بالكلية ويوضح في الشهادة اسم القسم العلمي (والتخصص) وعنوان الرسالة .

ب- يدرس الطالب مقررات دراسية من المستوي 600 عدد ساعاتها 18 ساعة معتمدة يحددها القسم المختص بناء علي اقتراح لجنة الإشراف واعتماد لجنة الدراسات العليا والبحوث وموافقة مجلس الكلية .

ج- بعد الانتهاء من دراسة 12 ساعة معتمدة بمعدل لا يقل عن 3.0 يعد الطالب   رسالة علمية تقيم علي أنها 30 ساعة معتمدة في موضوع يحدده له المشرف الرئيسي (لجنة الإشراف) ويعتمد من مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية .

د- لا يتقدم الطالب لمناقشة الرسالة قبل اجتياز جميع المقررات أو دراسة مقررات اخري لتحسين المعدل .

هـ- يجوز لمجلس القسم المختص أن يوافق علي تعديل عنوان الرسالة بناء علي طلب المشرف الرئيسي , ويعتمد ذلك التعديل من لجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية . ولا يترتب علي ذلك الإخلال بالمدد الزمنية المنصوص عليها في المادة (33) .وفي هذه الحالة يجوز لمجلس القسم المختص في حالة كون التغيير جوهري أن يكلف الطالب باجتياز بعض المقررات الدراسية الإضافية من المستوي 600 علي الأقل يحددها له المشرف الرئيسي من ضمن المقررات الدراسية بالقسم أو التي تدرس في أقسام اخري بالكلية أو في احدي كليات أو معاهد جامعة سوهاج أو الجامعات الأجنبية المعترف بها بشرط ألا تزيد في مجموعها عن ثمان (8) ساعات معتمدة . ولا تحتسب للطالب هذه الساعات ضمن الساعات المعتمدة المذكورة في الفقرة (ب) من هذه المادة .

و- يجتاز الطالب امتحان شهادة TOEFL في اللغة الانجليزية بمعدل 500 درجة علي الأقل , ويجوز إعفاء الطالب من هذا الامتحان إذا قدم ما يفيد نجاحه بهذا المعدل خلال الأربع سنوات السابقة لتاريخ قيده لدرجة الدكتوراه .

ز- يجتاز الطالب الامتحان التأهيلي الشامل خلال فترة لا تتجاوز سنة من بداية القيد لهذا الامتحان .

ح- يحدد المشرف الرئيسي للطالب مجالا للبحث ويعتمد من مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية . ويقدم الطالب رسالة بنتائج البحث بحيث تمثل إضافة جديدة في فرع التخصص وذلك مع مراعاة المدد الزمنية المنصوص عليها في المادة (33) من اللائحة .

ط- يجوز لمجلس القسم المختص بناء علي طلب من المشرف الرئيسي أن يوافق علي تعديل مجال البحث مرة واحدة فقط خلال دراسة الدكتوراه .ويجوز أن يتم ذلك بدون تغيير المشرفين .ويعتمد ذلك التعديل من لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية ومجلس الكلية .زلا يترتب علي ذلك التعديل الإخلال بالمدد الزمنية المنصوص عليها في المادة (33) من اللائحة .

مادة (36) : معادلة المقررات:

يجوز لمجلس الكلية بناء علي اقتراح مجلس القسم المختص احتساب مقررات ذات كود 600 أو اعلي سبق للطالب دراستها بالكلية أو بمعهد علمي معترف به من المجلس الأعلي للجامعات والنجاح فيها بتقدير جيد علي الأقل خلال الخمس سنوات السابقة للقيد التمهيدي بشرط ألا تتجاوز عدد ساعات هذه المقررات عن 9 ساعات معتمدة .

مادة (37) : الامتحان التأهيلي الشامل :

أ- يعتمد مجلس الكلية لجنة الممتحنين للامتحان التأهيلي الشامل لطالب الدكتوراه بناء علي موافقة مجلس القسم المختص واعتماد لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية . وتتكون اللجنة من أربعة من الأساتذة أو الأساتذة المساعدين المتخصصين في المجال العام للبحث , علي أن يكون احد الأعضاء علي الأقل من خارج القسم ,بالإضافة إلي المشرف الرئيسي .

ب- قوم اللجنة بوضع الامتحان التأهيلي الشامل ويشمل :

  1. امتحانا تحريريا في مجالات التخصص العام والدقيق وتقوم اللجنة بتحديد أسلوب الامتحان ويخصص له أربع ساعات معتمدة .
  2. امتحانا شفويا يخصص له ساعات معتمدة واحدة ويشمل:

          –  موضوعات التخصص العام .

          –  موضوعات التخصص الدقيق .

          –  خطة البحث.

    ج- إذا رسب الطالب في الامتحان التأهيلي الشامل يمكنه التقدم مرة اخري للامتحان في موعد تحدده لجنة الممتحنين بحيث لا يقل عن شهر ولا يزيد عن ثلاثة شهور من تاريخ الامتحان ,وفي حالة رسوبه للمرة الثانية يلغي قيده لدرجة الدكتوراه .

مادة (38) : شروط منح الدرجة:

يوصي مجلس الكلية بناء علي توصية مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية بمنح درجة دكتوراه الفلسفة في ……… في حالة استيفاء الطالب للشروط الآتية :

أ- مرور سنتين علي الأقل من تاريخ القيد .

ب- قبول الرسالة من لجنة الحكم والتوصية بمنح الدرجة .

ج- قبول النشر لورقتين علميتين مستخلصتين من محتويات الرسالة في مجلة متخصصة ومحكمة أو في مؤتمر متخصص ومحكم ويقدم ما يفيد النشر أو القبول للنشر .

مادة (39) : إلغاء القيد :

يقوم مجلس الكلية بإلغاء قيد الطالب لدرجة الدكتوراه في احدي الحالات الآتية :

أ- انقطاعه عن الدراسة أو عدم جديته في البحث وذلك بموافقة مجلس القسم المختص واعتماد لجنة الدراسات العليا والبحوث وبناء علي تقرير من المشرف (لجنة الإشراف) .

ب- رسوبه في الامتحان الشامل طبقا للفقرة (ج) من المادة (37) من اللائحة .

ج- إذا رفضت لجنة الحكم الرسالة .

د- إذا لم يمنح الدرجة خلال المدة المنصوص عليها في الفقرة (ب) من المادة (33) من اللائحة .

هـ- إذا تقدم بطلب لإلغاء قيده لدرجه الدكتوراه .

و- إذا لم يسدد الرسوم الدراسية المقررة في الموعد المحدد لذلك بهذه اللائحة , ولا يسري هذا البند علي المدرسين المساعدين وطلاب البحث وطلاب المنح الدراسية بالجامعة والجامعات الأخرى .