مادة (16):لجنة الحكم:

مادة (16):لجنة الحكم:

أ- بعد الانتهاء من متطلبات الدراسة بنجاح وتقديم ندوة عن نتائج الرسالة، تكتب الرسالة باللغة الإنجليزية مع ملخص باللغتين العربية والإنجليزية (أو باللغة العربية مع ملخص باللغتين الإنجليزية والعربية)، ويتقدم المشرف (هيئة الإشراف) بتقرير عن مدى صلاحية الرسالة للعرض على مجلس القسم .

ب – يشكل مجلس الكلية، بناء على اقتراح مجلس القسم المختص، لجنة علمية لفحص الرسالة والحكم عليها من ثلاثة أعضاء يكون أحدهم المشرف (أو المشرفين من الأساتذة والأساتذة المساعدين بحد أقصى عضوين بصوت واحد). ولابد أن يكون أحد الأعضاء على الأقل من خارج الجامعة. يجوز أن يكون أحد أعضاء لجنة الحكم على رسائل دكتوراه الفلسفة فى …. من خارج مصر. ويكون مقرر اللجنة أقدم الأساتذة .

ج – تحال الرسالة إلى لجنة الفحص والحكم، وبعد تلقى التقارير الفردية المفصلة يتم بالاتفاق مع المشرف الرئيسي تحديد موعد لمناقشة الرسالة مناقشة علنية خلال ثلاثة أشهر. ويعلن عن المناقشة قبل الموعد بأسبوعين على الأقل وتجتمع لجنة الحكم وتطلع على التقارير الفردية المفصلة عن فحص الرسالة وتتم مناقشة الطالب وتقدم اللجنة تقريراً جماعياً عن الرسالة والمناقشة موضحاً به مستوى الرسالة ورأى اللجنة فى منح الدرجة ويجوز للجنة أن تعيد الرسالة إلى الطالب لاستكمال ما تراه من نقص وتعطى له فرصة بحد أقصى ستة أشهر. ويشترط للمنح موافقة أعضاء اللجنة بالإجماع.

د- تعرض التقارير الفردية والتقرير الجماعي على مجلس القسم المختص لإحالته إلى مجلس الكلية ثم إلى مجلس الجامعة للنظر فى منح الدرجة.