الماجستير

مادة (24) : شروط القيد

يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير بالإضافة إلي الشروط الواردة في المادة (3) الآتية :

أ- أن يكون حاصلا علي درجة البكالوريوس (أو الليسانس) بتقدير عام جيد علي الأقل في فرع التخصص من احدي كليات ….. بالجامعات المصرية أو أى درجة معادلة لها من أى معهد آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات .

ب- ويجوز لمجلس الكلية بناء علي توصية مجلس القسم المختص قبول قيد الطالب لدرجة الماجستير إذا كان حاصلا علي بكالوريوس (أو ليسانس) ……. بتقدير عام اقل من جيد بالإضافة إلي احد دبلومات الدراسات العليا من احدي الكليات …….. المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير عام جيد علي الأقل .

ج- يجوز لمجلس الكلية بناء علي توصية مجلس القسم المختص قبول الطلاب غير المصريين الحاصلين علي درجة البكالوريوس (أو الليسانس) في ……. من أى كلية أو معهد معترف به من المجلس الأعلى للجامعات .

د- الطلاب المتقدمين لدرجة الماجستير والحاصلين علي البكالوريوس (أو الليسانس) في غير التخصص المطلوب يجوز قيدهم بعد أدائهم امتحان المقررات التمهيدية التي قد يطلبها القسم المختص ولا تحتسب هذه الساعات ضمن الساعات المذكورة في المادة (26) .

مادة (25) : مدة الدراسة

أ- الحد الأدني للحصول علي درجة الماجستير هي سنتان من تاريخ القيد .

ب- الحد الأقصي للحصول علي درجة الماجستير هو خمس سنوات من تاريخ القيد مع مراعاة حالات وقف القيد . ويجوز مد الفترة فترة أخري بناء علي اقتراح المشرف الرئيسي (لجنة الإشراف) وموافقة مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية .

مادة (26) : درجة الماجستير في

أ- تمنح جامعة سوهاج بناء علي اقتراح مجلس الكلية درجة الماجستير في ……. بنظام المقررات  وبحث في تخصصات الأقسام المختلفة ويوضح في الشهادة اسم القسم المختص (والتخصص) وعنوان البحث.

ب- يقوم القسم المختص بتحديد المقررات الدراسية للطالب والتي تلائم موضوع البحث من بين المقررات المعتمدة من مجلس الكلية بحيث لا تقل عن 30 ساعة معتمدة من الكود 600 علي الأقل , ويعتمد وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث هذه المقررات الدراسية .

ج- يجوز للطالب بعد الانتهاء من دراسة 24 ساعة معتمدة بمعدل لا يقل عن 3.0 أن يعد الطالب بحثا تطبيقا يقيم علي انه 6 ساعات معتمدة في موضوع يحدده له المشرف الرئيسي (لجنة الإشراف) ويعتمد من مجلس القسم المختص ولجنة  الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية.

د- يتم تقييم البحث من خلال لجنة يشكلها القسم المختص ,وتحدد في تقييمها النقاط التي يحصل عليها البحث لتدخل ضمن متوسط الدرجات .

هـ- الطالب الذي لا يحقق نقاط تصل علي الأقل إلي 3.0 في ساعات البحث عليه إعادة تقديم البحث ويعامل معاملة المقررات في حسابه داخل متوسط النقاط وفي رسوم القيد .

و- علي الطالب قبل البدء في إعداد البحث أن يجتاز امتحان شهادة TOEFL في اللغة الانجليزية بمعدل 450 درجة علي الأقل أو ما يعادل هذا الامتحان من امتحانات اللغة الانجليزية المعترف بها عالميا , ويجوز إعفاء الطالب من هذا الامتحان إذا قدم ما يفيد نجاحه بهذا المعدل خلال الأربع سنوات السابقة لتاريخ قيده للدرجة .

ز- يحصل الطالب علي درجة الماجستير في ……. بعد أن يتم بنجاح متطلبات الدراسات وبمعدل لا يقل عن 3.0 ويجوز له إعادة بعض المقررات أو دراسة مقررات آخري لتحسين المعدل .

ح- يجوز لمجلس القسم المختص أن يوافق علي تعديل مجال البحث بناء علي طلب المشرف الرئيسي , ويعتمد ذلك التعديل من لجنة الدراسات العليا  والبحوث ومجلس الكلية . ولا يترتب علي ذلك الإخلال بالمدد الزمنية المنصوص عليها في المادة (25) .

ط- يجوز لمجلس القسم المختص أن يكلف الطالب باجتياز بعض المقررات الدراسية التي يحددها له المشرف الرئيسي من ضمن المقررات الدراسية بالقسم من مرحلة البكالوريوس أو كود 500 أو التي تدرس في أقسام أخري بالكلية أو في احدي كليات أو معاهد جامعة سوهاج أو الجامعات الأجنبية المعترف بها بشرط ألا تزيد في مجموعها عن ثمان (8) ساعات معتمدة . ولا تحتسب للطالب هذه الساعات ضمن الساعات المعتمدة المذكورة في الفقرة (ب) من هذه المادة .

ي- الدراسة بهذه الدرجة منتهية ولا تحتاج لتفرغ .

مادة (27) : درجة الماجستير في العلوم 

أ- تمنح جامعه سوهاج بناء علي اقتراح مجلس الأقسام وموافقة مجلس الكلية درجة الماجستير في العلوم …… بنظام الرسالة في تخصصات الأقسام المختلفة بالكلية ويوضح في الشهادة  اسم القسم ( والتخصص) وعنوان الرسالة .

ب- يقوم القسم المختص بتحديد المقررات الدراسية للطالب والتي تلائم موضوع الرسالة من بين المقررات المعتمدة من مجلس الكلية بحيث لا تقل عن 18 ساعة معتمدة من الكود 600 علي الأقل ويعتمد وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث هذه المقررات الدراسية .

ج- يجوز للطالب بعد الانتهاء من دراسة 12 ساعة معتمدة بمعدل لا يقل عن 3.0 أن يعد الطالب رسالة علمية تقيم علي أنها 18 ساعة معتمدة في موضوع يحدده له المشرف الرئيسي (لجنة الإشراف) ويعتمد من مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية .

د- علي الطالب قبل البدء في إعداد الرسالة أن يجتاز امتحان شهادة TOEFL في اللغة الانجليزية بمعدل 450 درجة علي الأقل أو ما يعادل هذا الامتحان من امتحانات اللغة الانجليزية المعترف بها عالميا , ويجوز إعفاء الطالب من هذا الامتحان إذا قدم ما يفيد نجاحه بهذا المعدل خلال الأربع سنوات السابقة لتاريخ قيده للدرجة .

هـ- لا يتقدم الطالب لمناقشة الرسالة قبل اجتيازه جميع المقررات بنجاح , وبمعدل لا يقل عن 3.0 ويجوز له إعادة بعض المقررات أو دراسة مقررات آخري لتحسين المعدل .

و- يجوز لمجلس القسم المختص أن يوافق علي تعديل عنوان الرسالة بناء علي طلب المشرف الرئيسي , ويعتمد ذلك التعديل من لجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية .ولا يترتب علي ذلك الإخلال بالمدد الزمنية المنصوص عليها في المادة (25) .

ز- يجوز لمجلس القسم المختص أن يكلف الطالب باجتياز بعض المقررات الدراسية التي يحددها له المشرف الرئيسي من ضمن المقررات الدراسية بالقسم من مرحلة البكالوريوس (أو الليسانس) أو كود 500 أو التي تدرس في أقسام آخري بالكلية أو في احدي كليات أو معاهد جامعة سوهاج أو الجامعات الأجنبية المعترف بها بشرط ألا تزيد في مجموعها عن ثمان (8) ساعات معتمدة .ولا تحتسب للطالب هذه الساعات ضمن الساعات المعتمدة المذكورة في الفقرة (ب) من هذه المادة .

ح- يجب أن يتم قبول النشر لورقة علمية مستخلصة من محتويات الرسالة في مجلة علمية متخصصة ومحكمة أو في مؤتمر علمي متخصص ويقدم ما يفيد النشر أو القبول للنشر .

ط- الحصول علي هذه الدرجة يؤهل الطالب لدخول الامتحان الشامل المطلوب للقيد لدرجة الدكتوراه .

مادة (28) : معادلة المقررات

يجوز لمجلس الكلية بناء علي اقتراح مجلس القسم المختص وموافقة لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية احتساب مقررات علي مستوي الدراسات العليا للماجستير علي الأقل , وفي نفس التخصص وسبق للطالب دراستها بالكلية أو في معهد علمي معترف به من المجلس الأعلى للجامعات والنجاح فيها بتقدير جيد علي الأقل خلال الخمس سنوات السابقة لقيده بالماجستير بشرط ألا يتجاوز عدد ساعات هذه المقررات عن ثمان (8) ساعات معتمدة .

مادة (29) : شروط المنح  

ب- نجاح الطالب في امتحانات جميع المقررات الدراسية وبتقدير عام جيد علي الأقل .

ج- قبول الرسالة (أو البحث) من لجنة الحكم والتوصية بمنح الدرجة .

مادة (30) : إلغاء القيد

يقوم مجلس الكلية بإلغاء قيد الطالب لدرجة الماجستير في …… أو درجة الماجستير في العلوم …… في الحالات الآتية :-

أ- حصوله علي تقدير عام اقل من جيد في المقررات الدراسية .

ب- انقطاعه عن الدراسة أو عدم جديته في البحث وذلك بموافقة مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث ,بناء علي تقرير من المشرف الرئيسي (أو لجنة الإشراف) .

ج- رفض لجنة الحكم الرسالة (أو البحث) وتوصيتها بعدم منح الدرجة .

د- عدم منح الدرجة خلال المدد المنصوص عليها في المادة (30) باللائحة مع مراعاة حالات وقف القيد .

هـ-تقدمه بطلب لإلغاء قيده .

و- عدم سداد الرسوم المقررة طبقا للقواعد المنظمة لذلك ,ولا يسري ذلك علي المعيدين وطلاب البحث وطلاب المنح الدراسية .