Skip to content

منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم تدعو الباحثين والمتخصصين إلى المشاركة بأوراق بحثية حول إسهامات الفارابي الفكرية.

  • by

تدعو منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) العلماء والباحثين وأساتذة الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية وطلاب الدراسات العليا للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول حول علماء العالم الإسلامي بعنوان “الفارابي وإسهاماته عبر التاريخ الإنساني”، والتي تنظمه يومي 11 و12 أكتوبر المقبل بالرباط / المملكة المغربية.

ويهدف المؤتمر إلي التعريف بإسهامات العالم الإسلامي البارز الفارابي على المستوى العالمي، وإبراز دوره في تعزيز التفاهم الفكري بين الشرق والغرب، وتعزيز الوعي بدور دول العالم الإسلامي في بناء التراث الثقافي العالمي عبر التاريخ، كما ستمنح لجنة تحكيم خاصة جوائز مالية لأفضل ثلاثة أبحاث.

ويتضمن المؤتمر أربعة محاور رئيسية وهي: “الفارابي وتأثيره في الفلسفة الإنسانية”، و”نظريات الفارابي في مجال فلسفة العلوم والفلسفة السياسية”، و”فلسفة الموسيقى وجماليتها عند الفارابي”، و”التجديد في الدراسات الفارابية اليوم”.

يذكر أن من يرغب بالمشاركة عليه إرسال ملخصات البحوث (بحد أقصى 500 كلمة) إلي البريد الإلكتروني: culture@icesco.org أو rabat@mfa.kz باللغات العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، وذلك قبل 20 أغسطس الجاري، كما يجب تقديم الأبحاث الكاملة بحلول الأول من أكتوبر 2023.

وسيتم الإعلان عن الأبحاث المرشحة للفوز بالجوائز في سبتمبر 2023، وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين وتسليم الجوائز خلال فعاليات المؤتمر، الذي ينظم بالتعاون مع وزارة الخارجية في جمهورية كازاخستان وسفارتها في الرباط.